صدر حديثًا.. «الرسوم المتحركة والسينما» و«رحمة»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

■ صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، فى سلسلة ذاكرة الفنون كتاب «الرسوم المتحركة والسينما» لمحمود قاسم. وعالم الرسوم المتحركة هو عالم ساحر بكل الأشكال وهو فن يجمع بين الفن التشكيلى والفنون السينمائية الأخرى المتعارف عليها وبفضل تقنيات التصوير والتحريك تغيرت أسماء هذا الفن من دولة أخرى ومن الثقافة الأوربية حيث ذاع هذا الفن فى أوروبا، ولأنه بدأ فى المجلات سمى كوميكسس بالأمريكية وبالقصص المصورة فى فرنسا وبانتقاله إلى السينما سمى تحريك. يتضمن هذا الكتاب داخل فصوله نماذج من أحدث الأفلام التى شاهدها الناس خلال 2018 و2019 مثل الأميرة والتنين، سندريلا وسر الأمير، حديقة العجائب، الرجل العنكبوت، القدم الصغيرة، دامبو الفيل يطير، الخارقون 2، ليو دافنشى، رال يقتحم الشبكة، فندق ترانسلفانيا 3.. إجازة متوحشة. جدير بالذكر، أن الناقد محمود قاسم من مواليد الإسكندرية 1949، حصل على بكالوريوس زراعة جامعة الإسكندرية عام 1972، عمل فى قسم الإعلام بالشعبة القومية لليونسكو 1975- 1977.

غلاف الكتاب

■ صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال سلسلة ذاكرة الكتابة، أعمال الشيخ مصطفى عبدالرازق كاملة، فى أربعة أجزاء، حيث تطرحها الهيئة بمنافذها المختلفة للجمهور ويتضمن الجزء الأول بحثًا مطولًا عن الشيخ مصطفى وأعماله، ودوره التنويرى فى الفكر العربى، مع ثلاثة كتب هى «الدين والوحى والإسلام»، و«الإسلام والتصوف»، و«أعلام الإسلام» والجزء الثانى تضمن بحثا بعنوان «أشتات مجتمعات لتصانيف موقعة» والذى جاء فى ثلاثة أقسام جاء الأول ثلاثة عشر بحثًا تحت عنوان الأبحاث والتحقيقات مثلها فى القسم الثانى، واشتمل القسم الثالث على سبعين مقالًا تجسد رؤيته التى تنحاز للنزعة العملية الإصلاحية.

وتضمن الجزء الثالث كتابه «تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية»، ثم الإمام محمد عبده والبهاء زهير وكتابه عن الكندى، والذى جاء تحت عنوان فيلسوف العرب، والمعلم الثانى الفارابى، مع ثلاثة أبحاث مهمة عن المتنبى «فلسفة المتنبى فى الميزان، وابن الهيثم الذى أطلق عليه بطليموس العرب، وبحثه المهم عن ابن تيمية».

أما الجزء الرابع فهو الكتاب الذى أصدره شقيقه صاحب كتاب الإسلام وأصول الحكم الشيخ على عبدالرازق تحت عنوان «من آثار مصطفى عبدالرازق»، وقدم له عميد الأدب العربى طه حسين.

■ صدرت حديثًا عن الخان للنشر والتوزيع المجموعة القصصية «رحمة» للكاتبة ياسمين غبارة وهى المجموعة الثانية للكاتبة، والتى تتناول فيها مواقف ولحظات من حياة شخصياتها التى نراها تسير بيننا فى الشوارع أو تعيش معنا فى بيوتنا أو نتعامل معهم فى وظائفنا وربما تكون نحن. إذ تقدم غبارة نماذج بشرية تعيش لحظاتها التى ربما لا تكون فارقة ولكنها شاهدة نابضة تارة بالوجع المدفون أو الفرح القليل ولكنها بمثالية تنظر إلى الواقع تراه مليئا بالفرح المتناثر الذى لن نراه الا مصادفة، وهو أو لحظة أمل أو يقين أو لحظة رحمة.

المجموعة تحتوى على ثمانية عشر قصة، والافت أن معظم القصص تحمل أسماء شخصيات ليدل على اهتمام الكاتبة بالنماذج البشرية كما أن الكاتبة لم تنس كونها امرأة فقدمت نماذج نسائية تحمل الأوجاع كما تحمل الأمل نراها باكية ونرها ضاحكة تقول غبارة مصدرة مجموعتها: إذا كان للألمِ لونٌ، فربما يكون الأحمر، وإذا كان له شكل؛ فحوافُّه مدبّبة.. نافذة إلى أعمق الذكريات وأكثرها أمانًا، حروف اسمِه مُفَخّمة غليظة تنتفض لها الأذن، وتنعقد لها ملامح الوجه، رائحته كرائحة الدخان رغم انزعاجك منها؛ إلا أنك بشكلٍ ما تعتادها!.

الجدير بالذكر أن مجموعة رحمة هى نتاج ورشة الخان للكتابة الإبداعية التى يديرها الكاتب الشريف منجود.

■ ضمن مشروع مكتبة الأسرة فى سلسلة علوم اجتماعية أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، - المجلد الخامس من كتاب «ستون عاما على ثورة 23 يوليو.. جمال عبدالناصر الأوراق الخاص، إعداد الدكتورة هدى جمال عبدالناصر. يتضمن المجلد، أوراقًا لم تكتب للنشر بل كتبها جمال عبدالناصر لنفسه جاءت معبرة عن أفكاره ومعتقداته وسياساته فى تطوراتها المختلفة وذلك مما يدعم مصداقيتها المذكرات تكتب بإرادة صاحبها يحذ منها ما يريد، ويجمل منها ما يشاء، أما تلك فهى أوراق حميمة بلا تنميق ولا إضافة، وتلك الأوراق هى فقط التى كانت فى مكتبه بمنزله فى منشية البكرى أما باقى أوراقه فى أرشيف رياسة الجمهورية بعابدين. وهذا الجزء ينقسم إلى خمسة فصول الفصل الأول بعنوان العمل الداخلى، والفصل الثانى يتحدث عن القضايا العربية، أما الفصل الثالث فتتناول أوراقه السياسة الإفريقية، والفصل الرابع يتحدث حول عدم الانحياز، وأخيرًا الصل الخامس يتناول السياسة العالمية.

الكتاب يقع فى ستة أجزاء جاء الأول منها بعنوان «جمال عبدالناصر طالبا وضابطا» وتناول الجزء الثانى الثورة فى سنواتها الأولى، والجزء الثالث عن «تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثى على مصر فى 1956» أما الجزء الرابع عن «الوحدة المصرية السورية» والجزء الخامس الذى نتحدث عنه الآن «ثورة داخلية فى مصر وانطلاقة عربية وعالمية من 1961- 1967» وسيصدر الجزء السادس تحت عنوان «عدوان 1967 وحرب الاستنزاف».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق