«الغرفة الأمريكية»: وقف المزايا التفضيلية لتركيا فرصة لزيادة الصادرات المصرية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال طارق توفيق، رئيس الغرفة الأمريكية للتجارة، إن وقف الولايات المتحدة الأمريكية المزايا التفضيلية التجارية مع تركيا والهند، على اعتبار أنهما لم تعودا تنطبق عليهما شروط هذا النوع من الاتفاقيات، يمكن أن يشكل فرصة لزيادة الصادرات المصرية. وأضاف «توفيق»، لـ«المصرى اليوم»، أن زيادة الصادرات تحتاج ما هو أبعد بكثير من الحديث عن دعم الصادرات، ولابد من قراءة معمقة فى سلسلة القيمة العالمية وسلاسل القيمة الخاصة بالواردات، لنبنى استراتيجية صناعية سليمة.

وأوضح أن هذا التفكير غير واضح لدى أطراف حكومية حاليًا، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الصادرات للأسواق التقليدية أولًا لأن زيادة الصادرات لسوق ضخمة مثل السوق الأمريكية ليست أولوية عند الكثيرين من أعضاء مجتمع الأعمال، لبُعد هذه السوق من جهة، وشدة المنافسة من جهة أخرى. ولفت إلى أنه لا يمكن زيادة الصادرات دون زيادة الاستثمار الأجنبى، الذى يتم جذبه على أساس سليم، انطلاقًا من الاستراتيجية الصناعية، معتقدًا أن ما يؤثر بشكل أقوى فى استقرار سعر الصرف هو تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر وعوائد الصادرات، وفى الوقت نفسه الحفاظ على حد أدنى من استثمارات المحفظة، وهو أمر ممكن، حتى لو انخفضت أسعار الفائدة نسبيًا، مردفًا: «يصعب التكهن بما سيؤول إليه الحال بين أمريكا وإيران فى ظل التوتر الراهن، ولا نعرف ما سيحدث بالمنطقة، وإن كان المأمول ألا تندلع حرب بين البلدين».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق