«أوبر» تستعد للاستحواذ على «كريم» بـ3.1 مليار دولار

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تستعد شركة «أوبر» للنقل التشاركى للاستحواذ على شركة «كريم» منافستها فى منطقة الشرق الأوسط، بقيمة 3.1 مليار دولار، وقالت وكالة «بلومبرج» إن الصفقة قد يتم الإعلان عن تفاصيلها النهائية، اليوم، وتعتزم «أوبر» الإعلان عن اكتتاب عام فى إبريل المقبل، والذى قد يصبح إحدى أكبر الشركات على الإطلاق فى بورصة نيويورك، ومن المتوقع أن تقدم ملفًا علنيًا للاكتتاب العام فى الشهر نفسه.

وتقدر القيمة السوقية لـ«أوبر» بنحو 120 مليار دولار، وتدعم صفقة الاستحواذ على «كريم» إقبال المستثمرين عليها، كما أن أحد أكبر الداعمين للشركة هو صندوق الثروة فى السعودية، وهو ما يمكن أن يزيد من فرص «أوبر» للحصول على مزيد من التمويل، حيث جمعت الشركة 24.2 مليار دولار على مدار 22 جولة تمويلية، وكانت آخر الجولات فى 18 أكتوبر الماضى، مقابل 2 مليار دولار.

وبلغت الإيرادات الإجمالية لشركة «أوبر» خلال العام الماضى 14.2 مليار دولار، فى حين بلغت الإيرادات قبل دفع نصيب السائقين 50 مليار دولار بزيادة 45% عن 2017.

ووفقا لما نشره موقع «japan times» فإنه طُلب من المساهمين فى «كريم»، والتى تضم شركة الأمير السعودى الوليد بن طلال للاستثمار، وشركة التجارة الإلكترونية اليابانية Rakuten Inc، الموافقة على شروط الصفقة.

وحاولت «المصرى اليوم» التواصل مع مسؤولى الشركتين فى مصر لمعرفة مزيد من التفاصيل، لكنها لم تتلق ردًا.

محلياً، يواجه استحواذ «أوبر» على «كريم» أزمة تتعلق بمخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية. وقال الدكتور أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن اندماج الشركتين يؤثر سلبًا على السائقين العاملين بالشركتين، مشيرا إلى أن الجهاز سبق أن أخطر الشركتين بالمخاوف والأضرار المتوقعة فى حالة اندماجهما، كما أن هناك أضرارا ستقع على العملاء أبرزها ارتفاع سعر الخدمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصرى اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصرى اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق