تركيا تعتزم إعادة فتح قنصليتها في الموصل

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده فتح قنصليتها في مدينة الموصل شمالي العراق، بعد أربع سنوات من سيطرة تنظيم "داعش" عليها وأسره العاملين فيها.

وقال أردوغان خلال جلسة لمناقشة مشاريع الحكومة إن "القنصليتين العامتين في الموصل والبصرة ستستأنفان عملهما في غضون 100 يوم".

وافتتحت أنقرة قنصلية كبيرة في الموصل، نظرا لأهمية المنطقة بالنسبة لها، قبل سيطرة التنظيم على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

واحتجز المسلحون في يونيو عام 2014، 46 تركيا رهائن بينهم دبلوماسيون وأطفالهم وعناصر من القوات الخاصة، يعملون في القنصلية التركية في الموصل، خلال هجوم خاطف في شمال العراق، وأفرج عنهم في سبتمبر 2014 بعد أزمة دامت 3 أشهر.

وقامت الحكومة التركية بإخلاء قنصليتها في البصرة لأسباب أمنية، وبعد أسبوع من وقوع مقر بعثتها في الموصل في قبضة المسلحين.

وجاء إطلاق سراح أفراد القنصلية التركية في الموصل في ظروف ملتبسة، وأشارت تقارير إعلامية حينها إلى صفقة تم بموجبها الإفراج عن الرهائن مقابل إفراج حكومة أنقرة عن مقاتلين تابعين للتنظيم.

المصدر: أ ف ب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق