ماذا قال زعماء العالم في رحيل بوش الأب وكيف يتذكرّه الخليجيون؟!

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

توالت التعليقات والتعازي برحيل الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش الأب، بمن فيهم قادة شاركوه قرارات واتفاقات مصيرية، كالرئيس السوفيتي الوحيد، ميخائيل غورباتشوف.

واعتبر غورباتشوف في رسالة تعزية بعث بها لأسرة الرئيس الأمريكي الحادي والأربعين جورج بوش، من خلال السفارة الأمريكية بموسكو، أنه ساهم معه في إنهاء الحرب الباردة وكبح سباق التسلح النووي.
وشدد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، على أن الراحل لم يكن أسوأ رئيس أمريكي في سياق العلاقات الروسية الأمريكية - فقد سعى بإخلاص لتحسين العلاقات مع الاتحاد السوفييتي ومن ثم مع روسيا.

وفي الوقت ذاته ، أشار إلى أن "ذروة الثقة" التي وصلت إليها علاقة الدولتين في عهد بوش كانت على خلفية انهيار الاتحاد السوفييتي والوعود بعدم توسيع حلف الناتو، والتي لم يتم الوفاء بها.

وقدم الرئيس الأمريكي الأسبق، بيل كلينتون تعازيه في وفاة نظيره الأسبق، الذي رحل اليوم السبت عن عمر 94 عاما. وقال في بيان رسمي، إنه وزوجته هيلاري ، يشعران بالحزن لوفاة جورج بوش الأب، مثمنا حياته الطويلة المليئة بالخدمة والحب والصداقة.

كما نعى الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، جورج بوش الأب، ونشر عبر حسابه الشخصي على "تويتر" تغريدة أشار فيها إلى أن بوش الأب استطاع بناء تحالف دولي واسع لطرد ديكتاتور من الكويت".

وفي أول تعليق عراقي على وفاة بوش الأب، أكد النائب العراقي، فائق الشيخ علي، عبر حسابه الخاص على "تويتر"، أنه: "من المؤكد أن تختلف الشعوب بوفاة الرئيس الأمريكي جورج بوش، فالكويتيون يترحمون عليه ويذكرونه بخير، لأنه حرر بلدهم.. والعراقيون يلعنونه ويذكرونه بسوء، لأنه دمر بلدهم.. أما أنا فأقول: الله يرحمه.. ولعنة الله عليه".

وتوصف فترة حكم جورج بوش (الأب ) ضمن أهم الفترات التي مرت بالولايات المتحدة الأمريكية بل وبالعالم كله.وتأتي أهمية تلك الفترة في أنها شهدت أحداثا ضخمة على المستوى الدولي كتفكك الاتحاد السوفيتي، وعلى مستوى الشرق الأوسط كغزو العراق للكويت، وعلى المستوى المحلي الأمريكي حيث شهدت فترة حكمه تردي الوضع الاقتصادي.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في بيان إن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش "رجل دولة عظيم وصديق حقيقي لبريطانيا".

واعتبر وزير خارجية ألمانيا ، هايكو ماس، أن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش كان "رجل دولة عظيما وصديقا لألمانيا"، والألمان ممتنون له لإعادة توحيد بلادهم.

المصدر: وكالات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق