النيابة العامة السعودية ترد على سؤال حول دور محمد بن سلمان في قتل خاشقجي

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نفت النيابة العامة السعودية وجود أي علاقة لولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، بحادث قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في مقر قنصلية بلاده باسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر.

وقال وكيل النيابة العامة السعودية، شلعان الشلعان، في مؤتمر صحفي خاص عقده اليوم الخميس، ردا على سؤال من مراسلة لوكالة "بلومبيرغ" حول ما إذا كان هناك أي دور لمحمد بن سلمان بمقتل خاشقجي: "أظهرت التحقيقات أن الآمر باستعادته (استعادة خاشقجي) هو نائب رئيس الاستخبارات العامة (سابقا)، وأمره كان باستعادة المجني عليه طوعا أو بالقوة، كما أظهرت التحقيقات أن الآمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض الذي اطلع على موقع القنصلية في صبيحة يوم الجريمة".

وشدد الشلعان على أن ولي العهد السعودي "لم يكن لديه أي معرفة" بالعملية، موضحا أنه تم في البداية تقديم تقرير مضلل عن هذه الجريمة، وبعد تضارب في المعلومات لفترة 10 أيام صدر أمر بإحالة الموضوع إلى النيابة العامة للتحقيق فيه. 

واختفى خاشقجي، الصحفي السعودي المتعاقد مع صحيفة "واشنطن بوست" والمعروف بمقالاته وتصريحاته التي انتقد فيها سياسات بلاده في مجالات عدة، يوم 2 أكتوبر الماضي إثر دخوله مقر قنصلية المملكة في اسطنبول التركية لإنهاء وثائق خاصة بحالته العائلية وضرورية للزواج من خطيبته التركية، خديجة جنكيز، التي انتظرته لساعات أمام المبنى، وأعلنت النيابة العامة السعودية لاحقا أنه قتل جراء "اشتباك بالأيدي" نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في البعثة الدبلوماسية.

وتواجه السعودية سيلا من الإدانات الدولية منذ مقتل الصحفي الذي كان مقربا من العائلة الحاكمة قبل أن يصبح من منتقديها وانتقل من المملكة إلى الولايات المتحدة بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية.

وطيلة الشهر الماضي نسبت لولي العهد السعودي اتهامات متكررة عبر التقارير الإعلامية وتصريحات بعض الساسة بالتورط في عملية قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، على الرغم من أن أي جهة رسمية لم تحمل حتى الآن الأمير محمد المسؤولية عن القضية.

وأعربت مجموعة من الدول الغربية تشمل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وهولندا والدنمارك وكندا عن شكوكها أو عدم رضاها بخصوص تفسيرات السعودية حول قضية مقتل خاشقجي، داعية لتحقيق نزيه وشفاف وشامل في الحادث.

المصدر: RT

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر النفيس وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق